Mr Mansour Dawoud 2
أهلاً بك زائري الكريم , أرجو أن يكون هذا العمل محل إعجابك ,,, وجودك هنا شرف لي وفخر كبير ,,, رجاء الرد علي المواضيع حتي تساهم في نجاح هذا العمل ,,, وشكراً

Mr Mansour Dawoud 2

منتدي شامل
 
الرئيسيةمرحباًاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
زيارتك لنا شرف لنا فهذا المنتدي إنشيئ خصيصاً من أجلك أنت
لا تنسي أن تصلي علي حبيبي محمد رسول الله خاتم الأنبياء و المرسلين

شاطر | 
 

 القبائل العربية المنتشرة في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

مُساهمةموضوع: القبائل العربية المنتشرة في مصر   الثلاثاء يونيو 12, 2012 10:30 pm

[b]القبائل العربية في مصر
بحث الشيخ محمد محمد عبد المجيد هندى شعير
أحد احفاد الشيخ شعير كباير مشايخ القبائل العربية في القليوبية محافظة في مصرجنوب شرق الدلتا عاصمتهابنها استحدثت في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة 1850 عصمتها كانت قليوب التي نزل بها الشيخ شعير الذي كان بياخد السورة النقدية من اجل الانفاق على فرسان قبائل النواصرة خلفن عن الشيخ الناواصرى بعد موت الشيخ النواصرى {}} ونوبين لكثير من اهل العرب الحاقدين على مصر وعروبة اهل مصر الشرفاءإلى الأصوات العربية الحاقدة التي تجزم بعدم عروبة مصر..نتحداكم مجتمعين أو منفردين ان يكون عدد عربانكم يقترب من عدد عربان مصر الذي يقترب من ال 40 مليون من أصل قبلية هذه القبائل من نسل عدنان وقحطان يسعدني ان أقدم اليكم خريطة انتشار القبائل العربية بأقاليم ومحافظات الديار المصرية في مطلع الالف الثالثة الميلادية مستقاة من المصادر والبحوث الميدانية ومفهرسة ابجديا للافادة. قبائل البدو في العصر الحديث فعلينا أن نرجع إلى الإحصاء الرسمي لسنة 1883م عن توزيع القبائل على التقسيمات الإدارية وكذلك نشرة قانون العربان الرسمية المؤرخة في 7/1/1907 الميلادية منقول من كتابنا تحت الطبع " معجم قبائل مصر" :
1-محافظة الإسكندرية: السناقرة، وأولاد خروف بطن العقاري، بني مدلج من كنانة ، الحوته، وأولاد علي الاحمر، السننة، الحرابي، قبيلة الجوابيص، السمالوس.
2-محافظة الاسماعلية: الحويطات، جهينة، الهنادي، العليقات، بلي، العيايدة، الاشراف من كنانة، مطير، البراعصة، الطميلات، المعازة، العقايلة، السماعنة، الاخارسة، البياضية، السواركة.
3-محافظة اسوان : عرب المشارقة، الجعافرة من نسل الامام الحسين، العليقات أو العقيلات، جهينة، الأنصار.
4-محافظة اسيوط : السادة أبو خشبة البازات من كنانة، عرب المشارقة، جهينة، الجهمة، مطير، الجليلات، الهداهيد، الطرشان، انداره، اجلاص، وهيثم، العمايم، الجوازي، الربايع، ترهونة، العطيات، الهنادي ويوجد أيضا أولاد سليمان في عرب أبوكريم بمركز ديروط وقبيلة .عرب الشنابله مركز ابنوب
تاريخ الشنابله فى ايجاز
عرب الشـنابلة هم قبيلة عربية، أصلها من قبيلة فزارة ، و فزارة أحد القبائل العربية القيسية. اليمنيه
هاجرت قبيلة الشنابلة من اليمن عقب انهيار سد مأرب واستقروا بالقرب من (تدمر ) فى منطقة تسمى( الشنبل ) اى البرارى
ثم نزحوا إلى الشام ويقال ان الشنبل هو مكيال يكتال به اهل الشام وقيل ان سبب تسميتهم بالشنابله يرجع الى اقامتهم بمنطقه تسمى الشنبل اى ( البراري).
وقد ذكرهم نعوم ...شقير فى كتابه ( تاريخ سينا ) وقال انهم ينتمون الى عرب الحجاز وكذلك ورد ذكرهم فى كتاب معجم قبائل العرب للمؤلف عمر كحالة وقد نزل الشنابله إلى مصر مع جيش الراية الذى فتح مصر بقيادة عمرو بن العاص واتجهوا جنوبا الى ان نزلوا المنطقه التى عرفت باسمهم من محافظة اسيوط وهي الآن قرية ( عرب الشنابلة، مركز أبنوب. وكعادة العربان انهم كانوا اصحاب ابل كثيرة، وعندما استقروا فى هذه المنطقه امتلكوا مساحات كبيره من الاراضى الزراعية ساعد ذلك على استقرارهم و ساهم ذلك فى توطين العديد من الاسر التى نزلت بديارهم واستقرت بجوارهم ، وساعد على هذا الاستقرار قيام شيخ القبيلة ( حسب النبى عمران مسعد ) بتوزيع مساحة قدرها 87 فدان من اجود اراضيه تعرف حتى الآن بحوض المساعده على كل سكان القريه من جميع العائلات ، وكانت الشنابلة مثل باقى القبـائل العـربية المنتشرة في صعيد مصر يحكمها ويدير شئونها ( شيخ المشايخ ) وكان ممن تولوا هذا المنصب الشيخ حسب النبى عمران مسعد وإليه يرجع نسب عائلة المساعده ( ال حسب النبى ) وهو شيخ مشايخ قبيلة الشنابلة بالديار المصرية وتولى منصب شيخ مشايخ القبيله عام 1810، ثم تولى بعدة مسعد حسب النبى عمران عام1840م، ثم تغير لقب شيخ المشايخ وأصبح يسمى عمدة القبيلة ، وكان ممن تولى منصب عمدة القبيلة حسب النبى حسب النبى عمران عام1874م،ثم عبد المقصود حسب النبى عام 1922 ثم محمد حسب النبى عام 1922م ثم احمد محمد حسب النبى عام 1949م ثم الغى منصب عمدة القبيله بعد ان تم الغاء قانون العربان عقب قيام ثورة يوليو عام 1952 والذى كان يعطى العربان بعض الامتيازات منها عدم اداء الخدمة العسكرية وقبل عام 1860م لم يكن فى الشنابله عمدة للناحية كان فيها عمدة القبيله فقط وفى عام 1860م نشب خلاف بسيط اثر مشادة كلاميه بين عمدة عرب العطيات فى ذلك الوقت وغانم عمران حسب النبى واستطاع غانم عمران من خلال علاقاته ان ينصب نفسه عمدة لقرية عرب الشنابله واصبح فى الشنابله عمدة للقبيله وعمدة للناحية ثم تولى من بعدة حسب النبى حسب النبى منصب عمدة الناحيه وكان وقتها عمدة للقبيله عام 1874م فكان يجمع بين المنصبين ثم شغل هذا المنصب بعد ذلك طه حسب النبى عام 1910م , وفى تلك الفتره كانت قرية كوم المنصورة تتبع قرية عرب الشنابله ولهما عمدة واحد وظلت كوم المنصورة تتبع الشنابله حتى عام 1915م ثم بعد ذلك اصر الشيخ حسب النبى ان يتنازل ابنه طه حسب النبى عن منصب عمدة الناحية لصالح ابن اخته عبد السميع حمزه ثم شغل هذا المنصب من بعد ه احمد عبد الغفار ثم محمود عيسى سالم عام 1965م وللشنابله فروع منتشرة فى مصر على سبيل المثال لا الحصر يوجد فروع للشنابله فى مركز منفلوط فى جزيرة الحواتكه وفى بنى عدى وفى محافظة الجيزة فى مركز الحوامديه وفى محافظة بنى سويف فى مركز الفشن .وفى الوطن العربى الكبير يوجد للشنابله فروع فى سوريا والاردن وفلسطين والسودان. تلك كانت لمحة سريعه وموجزة عن تاريخ الشنابله
5-محافظة البحر الاحمر: العبابدة، جهينة، الرشايدة، الحويطات، المعازة، مزينة، العريمات.
6-محافظة البحيرة: السادة العزازية من كنانة، بني ليث من كنانة ، أولاد علي، بريدان من قبيلة الفواخر، قبيلة الجوابيص، السمالوس، السناقرة..
7-محافظة بني سويف : البراعصة، المسامير، الفوايد ،العييايدة. الرماح، الحليقات، خويلد، الصعيطي، الخرافي، الموالك، المشارقة، الحويطات، الضعفا، المعازة.
8-محافظة جنوب سيناء: العليقات أو العقيلات ،المزينة، الصوالحة، القرارشة، الجبالية، أولاد سعيد من الفوايدة من جهينة، الحماضة، بني واصل، الجرارة، البدارة.
9-محافظة الجيزة: السادة العزازية من كنانة، ليث من كنانة ، السمالوس ,أولاد علي، الربايع، أولاد سليمان، المحافيظ ،العواقير، الحسون، العواقير، الحرابي، المجابرة، البراعصة، العمايم، العبيدات، النجمة، أولاد علي الاحمر، الحويطات، الجوابيص ، حجاب.
10-محافظة الدقهلية: السادة العزازية من كنانة ، السادة البازات من كنانة ،جهينة، كنانة كلب، الزهايرة، السعديون، جذام، عقبة، حسن طوبار، بنو عبيد.
11-محافظة سوهاج : بلي، جهينة، بني فراس من كنانة ، بني واصل، الكلاحين، الصهب، العوازم، الاطاولة، العمايم، العطيات، أولاد علي، الهوارة، الاشراف من كنانة.
12-محافظة السويس: الحويطات، جهينة، الهنادي، العليقات، بلي، العيايدة، الاشراف من كنانة، مطير، البراعصة، والصوالحة.
13-محافظة الشرقية : السادة العزازية من كنانة، غفار من كنانة ، بني ليث من كنانة، السادة المسلمية من كنانة، السادة البازات من كنانة، السادة الفواخر من كنانة، السادة المحمودية من كنانة، السادة الثقايلة البلاسيون من كنانة، الطحاوية، الهنادي, أولاد علي، السماعنة، السعديون، جذام، لخم، هلبا سويد، العبابدة، الكرايرة، الحوتة، الترابين، العقايلة، البياضية، الاخارسة، النفيعات، الشرافدة، المساعيد، السواركة، الحويطات، جهينة، العليقات، بلي، العيايدة، الاشراف من كنانة، مطير، البراعصة، الرشايدة، بنو واصل، عقبة، المعازة، اللبايدة، الصوالحة، البهجة، الفرجان، أولاد احمد.
14-محافظة شمال سيناء: السواركة، الرميلات، البياضية، بلي، الاخارسة، العقايلة، الدواغرة، العيايدة، التياهة، الترابين، الحوات، النجمات، المساعيد، الصفايحة، الاحيوات، الحويطات، العزازمة، بني فخر، أولاد سليمان، الاغوات، حجاب، أبوشيته، عروج، السلايمة، الشوربجي، الشريف.
16-محافظة الغربية : السادة الرفاعية من كنانة، جهينة وسنبس الطائية غيرهم.
17-محافظة الفيوم : البراعصة، المسامير، الفوايد، الرماح ،أولاد فايد، العبيدات، المسامير، الحرابي، القذاذفة، القطان، الحاسة، الصبيحات، وعرب هوارة فرع ملور ،السمالوس، ترهونة، العوامي، الحبون، جهينة، الاشراف من كنانة.
18-محافظة القاهرة : الحويطات، البراعصة، جهينة، الترابين، العايد، الحبايبة.
19-محافظة قنا: هوارة، الاشراف الجمامزة من كنانة، والسمهودية، العزازية، الأنصار وجهينة.
20-محافظة القليوبية: المعازه الصوالحة، غفار من كنانة ، الحويطات، جهينة، الاشراف من كنانة، جذام، الحبايبة.
21-محافظة كفر الشيخ : السادة ال طلحة من كنانة، الاشراف الادارسة من كنانة، المسامير، الجوابيص، الجميعات، الحرابي، التميمي، بريدان.
22-محافظة المنيا: محارب، ضمرة منكنانة ، ترهونة، أبوكريم، الفوايد، الجوازي، العواقير، أولاد علي، الفرجان، القذاذفة.
23- محافظة مرسى مطروح : القطعان، الحبون، السننة من أولاد علي، العشيبات، العوارة، القطيفة، الشراصات، الحوتة، السناقرة، الجميعات، قبيلة أولاد علي الاحمر منهم أولاد خروف ومنهم قبيلة جبر وعائلة علوش المنفعة، القناشات، وأولاد علي الأبيض منهم قبيلة العوامة وقبيلة الافراد وبطن العقاري، الزعيرات، الجبيهات، المغاورة من قبيلة لام، الاخوان، قبيلة القنيشات.

نسب قبيلة كنانة قبائل كنانة في مصر ينتهي نسبهم إلى كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
و قد هاجروا من تهامة غرب الجزيرة العربية إلى مصر سنة 556 هـ و قبائل كنانة في مصر هم : قريش ، الأشراف ، السادة ، بني ليث ، بني غفار ، بني مدلج ، بني ضمرة.

نسب الحويطات
الحويطات هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين من كنانة الذين هاجروا من المدينة المنورة إلى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة وفيما يلي نورد عمود النسب
حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب
نسب قبيلة السواركة!
السواركة قبيلة عربية أصيلة كريمة وهي أكبر قبائل سيناء عددا ومن أقدمها وجودا يتواجدون في شمالي سيناء في شرقيّ بلاد العريش وغربيّها ومنهم فروع عديدة في أنحاء متعدّدة من الديار المصرية ومنهم قسم كبير في بلاد غزّة ومنهم فروع عديدة في أنحاء مختلفة من فلسطين وقد انتقل جزء منهم إلى الأردن على أثر حربي عام 1948 م و1967 م ومنهم فروع قديمة في الأردن اندمجت مع بعض القبائل العربية هناك

o الديار الأصلية **
تفيدنا بعض المعلومات المنقولة عن السواركة أنّ ديارهم الأصلية هي وادي سوارق ونواحيه في بلاد الحجاز بمنطقة المدينة المنوّة وفيما يلي عرض للنصوص الواردة بهذا الشأن : 1ــ قال الأستاذ محمد أبو سمّور : " سكنوا السوارقية " (بلدي والأيّام، شمال سيناء، ص 152) 2ــ وقال الأستاذ محمد سليمان الطيّب : " لا يعرف بالضبط سبب تسمية هؤلاء الرجال من سلالة عكاشة بن محصن الأسدي باسم سواركة ويقال إنّ سبب تسميتهم جاءت نسبة إلى وادي سوالك في الحجاز كما يقولون ثمّ تحوّرت إلى سواركة لأنّ منبع أهلهم كان في ذلك الوادي " (موسوعة القبائل العربية، المجلّد الأوّل، حاشية ص 492)

o السواركة في شمالي الحجاز **
من المحفوظ عند قبيلة السواركة أنّهم كانوا يقطنون شماليّ الحجاز ومن ديارهم هناك وادي الليف وهو وادي عفال ــ وادي البدع ــ (مدين ــ مغاير شعيب قديما) قل نعوم بك شقير : " إنّ رجلين من ذرية عكاشة الصحابي وهما نصير ومنصور هاجرا من بلادهما ونزلا ضيفين على رجل من عرب بليّ في وادي الليف " (تاريخ سيناء، ص 121) ووادي الليف من بلاد المساعيد في شماليّ الحجاز قال نعوم شقير في ذكر فرق المساعيد : "... وفرقة ذهبت جنوبا بشرق فسكنت وادي الليف في البدع من أعمال الحجاز " (تاريخ سيناء، ص 118، وانظر البدو، للمستشرق الألماني أوبنهايم، الترجمة العربية، ج 2، ص 212) وقد ذكرهم الشيخ عبد القادر بن محمد الجزيري (911 ــ نحو 977 هــ 1505 ــ 1569 / 1570 م) في شمالي الحجاز في البدع (مغاير شعيب) فقال : " طائفة السواركة وهم أهل عزم واختلاس من الركب ولهم بعض الخيول الأصايل ولتوارد فسادهم بالركب لا يقابلون أمراء الحاج فإنّهم كانوا أصحاب سواقة مغارة شعيب لسقاية الحاج ولهم مرتّب إلى الآن يقبضه لهم عيسى بن نعيم وقدره عشرون دينارا وهي مستمرّة الصرف على يد الرشيدات وكان منهم جسّاس بن سليم السواركي " (الدرر الفرائد المنظّمة في أخبار الحاج وطريق مكّة المعظّمة، ج 2، ص 1346) قلت : هذا نصّ ثمين في بيان سكنى قبيلة السواركة في البدع ونواحيه والبدع هو مغاير شعيب ويقع في وادي الليف وهو وادي عفال وفي النصّ ما يبيّن لنا أن قبيلة السواركة كانت قبيلة ذات عدد وعدّة فقد كانوا أهل عزم واختلاس من الركب أي ركب الحاج كغيرهم من قبائل ذلك الزمان وكانو أصحاب الماء في مغاير شعيب وكانوا يتلقّون لقاء سقايتهم الحاج مرتّبا يقبضونه من الحكومة المصرية وذكر الجزيري في حديثهم عن مغارة شعيب أنّ سواقيها هم من طائفة السواركة قال : " ولهم عشرون دينارا من ديوان السلطنة " قال : " فلمّا منح الله هذا المحلّ كثرة الماء الطيّب وفتح الله تعالى على وفده بحسن الرواء منه فاستغنوا عن ذلك المورد بماء الحفائر الحلوة المعادلة لماء النيل في الحلاوة والخفّة وعدم التغيّر بطول المكث في القرب استمرّت الدنانير تصرف لجماعة السواركة " (الدرر الفرائد، ج 2، ص 1357) قلت : وكانت بلاد السواركة في شماليّ الحجاز تقع ضمن الربع الأوّل من درب الحاج المصري الممتدّ من القاهرة إلى كبيدة جنوب مغارة شعيب وقد وصف الجزيري قبائل هذا الربع ومنهم الرتيمات والسواركة والترابين والعمارين بأنّ : " غالبهم أهل فساد وبعضهم أكثر فسادا من بعض " (الدرر الفرائد، ج 1، ص 230) وقال : "... علمت أصحاب الدرك والمقرّرات منهم وهم الوحيدات والمساعيد والرشيدات ويليهم دون ذلك الترابين في درك النقب على العائد وكذلك الرتيمات والسواركة والأحيوات في أمر خاص كالسواقة والدلالة وما عدا ذلك فيهم أعداد وعداد وشرور وفساد " (درر الفوائد، الطبعة المصرية، ص 501) قلت : هذا النصّ يبيّن لنا أن هذه القبائل كانت ذات عدد وحضور قويّ نالت بموجبه أموالا مقرّرة من ديوان السلطنة في مصر ولو لم تكن ذات شوكة وخطر لم تكن الدولة ستمنحهم شيئا من المال والعطايا قبيلة الأحيوات المساعيد : نسبها وفروعها وديارها
قبيلة الأحيوات وواحدهم أحيوي هي إحدى قبائل المساعيد وتعد من أكبر قبائل وسط سيناء في الديار المصرية وكانت واحدة من قبائل جنوبي فلسطين الكبرى التي كانت تتألف من ثمانية قبائل وهي واحدة من قبائل جنوبي الأردن وتنتشر فروع منها في شمالي الحجاز والعراق وفلسطين وأنحاء مختلفة في الديار المصرية كالشرقية وبني سويف من بلاد الصعيد أن الأحيوات فرع من بني عطية من المساعيد وان شيوخهم ذكرهم الجزيري (911 ــ نحو 977هــ 1505 ــ 1569 / 1570م) في القرن العاشر للهجرة السادس عشر للميلاد وأنهم كانوا يذكرون باسمهم الخاص بهم وهو الأحيوات وتارة يذكرون باسم قبيلتهم المساعيد ومن أبرز شيوخهم في القرن الحادي عشر للهجرة الشيخ شعيب بن كيزان المسعودي ويتبين لنا أن شيوخ المساعيد الذين كانوا يتقاضون مبالغ مالية من دير سانت كاترين والحكومة المصرية هم من الأحيوات من بني عطية من المساعيد وكان يشاركهم في هذا أبناء عمهم الأمراء ومنهم سليمان بن سعد الأمير المسعودي
الصفحة 11 قبائل هوارة: قبائل كبيرة كثيرة الأفخاذ تحيط منازلها بطرابلس من كل جهة، واشهر بطونها كما ذكر ابن خلدون [1] ورفلة وترهونة ومسلاتة وغريان. وبعد التعريب استقر أغلبها في مصراتة وضواحيها وساحل الأحامد والجفرة وجبل نفوسة. أسهموا إسهاماً كبيراً ومشرفاً في فتح الأندلس سنة 711م (93هـ) وصقلية سنة 1427م (831هـ). كانت هوارة على المذهب الإباضي وناصروا الخوارج، ولكن شتت شملهم الفاطميون، وبطش بهم قراقوش ولكنه قتل في ودان، فارتحل جلهم (وخاصة زويلة من هوارة) إلى مصر. ومن تعرب منهم سواء في ليبيا أو مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك. يقول ابن خلدون: وهوارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسابة العرب والبربر ولد هوار بن أوريغ بن برنس إلا ما يزعم بعضهم أنهم من عرب اليمن‏.‏ تارة يقولون من عاملة إحدى بطون قضاعة وتارة يقولون من ولد المسور بن السكاسك بن واثل بن حمير‏. وخلال القرن التاسع امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء ومدينة طرابلس 2، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مصراتة وورفلة وغريان ومسلاتة وترهونة، وقد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام ه131 (748) واستمرت خلال الدولتين العباسية والأغلبية حتى قيام الدولة الفاطمية العبيدية، مما أدى إلى قتل وهجرة الكثير من أبنائها إلى مناطق أخرى، كما أدى إلى ضعفها بطرابلس حتى أنه لم يكن لها ذكر في الصراع الذي نشأ بين بنى زيري الصنهاجيين وبنى خزرون الزناتيين حول السيطرة على طرابلس في القرن الحادي عشر، كما لم يكن لها ذكر عند هجرة قبائل بني هلال وبني سليم في سنة 1051، وقد امتزج من بقى من أبنائها في قبائل ذباب من بني سليم. كما أقامت قبائل هوارة ببلاد أخرى في المغرب العربي وذكر اليعقوبي في أواخر القرن التاسع والبكري في منتصف القرن الحادي عشر أنهم يقيمون في غرب تونس، وبالجزائر في جبال الأوراس وحول مدن تبسة وقسنطينة وسطيف والمسيلة وتيهرت وسعيدة، وفي بلاد المغرب الأقصى ببلاد الريف وحول مدينتي أصيلة وفاس [3]. وذكر ابن خلدون أن قبائل ونيفن وقيصرون ونصورة من هوارة تقيم بين مدينتي تبسة وباجة، تقيم قبيلة بني سليم من هوارة حول مدينة باجة، وتقيم في غرب الجزائر قبائل من هوارة من بينها قبيلة مسراتة التي يقيم جزء منها بإقليم طرابلس وجزء آخر مع الملثمين (الطوارق) ويعرفون باسم هُكَّاره قلبت الواو في هوارة كافا أعجمية تخرج بين الكاف والقاف [4]، أي كالجيم في العامية المصرية، ومنهم من استقر في فزان [11] وكانت لهم دولة عاصمتها زويلة حكمها بني الخطاب منهم، واستمروا في حكمها حتى عام ه 806. وقد هاجر جزء من هوارة إلى برقة وأقاموا بها، ثم هاجروا منها إلى مصر، وكانوا في القرن الثالث عشر ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة [5]، ثم نزحوا في سنة 1380م من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها(محافظة سوهاج الآن) ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص(محافظة قنا الآن) إلى غربي الأعمال البهنساوية (محافظة المنيا الآن) [6] وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم (بنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب) [7] ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، ك العيايطة "أبو عيطة"، العرارات، الجراوين، الدهيمات، المنصوريين، الزيود، المقاطعة، الخلفات، السلاميين، الغيتات، الجبالية، الرياشات، الجريرات.
تشتهر قبيلة السواركة عموماً بنظافة الملبس والطعام والتقوى والصلاح وسداد الرأي.. وقام رجالها بتقديم مساعدات لأفراد القوات المسلحة المصرية أثناء الانسحاب عام 1967.
من أشهر رجالها العارف بالله المرحوم الشيخ عيد أبو جرير، الذي توفي في جزيرة سعود بالشرقية بعد أن نزح من سيناء عقب عدوان يونيو عام 1967 بعد أن قام بدور بارز في خدمة وطنه أثناء العدوان بما له من نفوذ ومهابة دينية لدى قبيلته وباقي القبائل. ثم خلفه شقيقه العارف بالله منصور أبو جرير.
2. قبيلة الرميلات
نسب القبيلة
أكد الرواة من القبيلة في رفح شمالي سيناء أن الرميلات من القطيفات وقد كان مسكنهم في مدينة القطيف بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ثم رحلوا إلى بلاد الشام وسكنوا في ظانا بجنوب الأردن، ثم انتقلوا إلى منطقة غزة واستقروا في القرارة ثم نزحوا إلى رفح بعد حروبهم مع الترابين.
ويؤكد علماء الأنساب أن الرميلات والقطيفات ما هم إلا بطنان من ولد على من عَنَزة من ربيعة العدنانية أكبر قبائل الجزيرة العربية على الإطلاق.
وهي قبيلة كبيرة تقيم في منطقة رفح، وتمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية الواسعة.وتتكون هذه القبيلة من 11عشيرة أوعائلة وهي: الحسينات، والعبابدة، والعجالية، والعوايدة، والسلابين، والشيوخ، والشريطيين، والجراوات، والمعاتقة، والخرافيين، والشلالفة.
ويشتهر الرميلات بحبهم للخلاف. وكانوا في حرب مع الترابيين. ثم انضموا إلى السواركة بالأخوة وأصبحوا قبيلة واحدة. ويقال أن قبيلة الرميلات أن كان لهم حق أخذوه عنوة، وإذا كان عليهم حق لا يمكنوا الخصم منه إلا بالقوة.
3. قبيلة البياضية
نسب القبيلة
ذكر القلشندي في قلائد الجمان: إن البياضية بطن من طيئ القحطانية، وهو طيئ بن أدد بن زيد يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وذكر المقريزي في البيان والإعراب أن البياضية من ثعلبة طيئ فقال: بقطياً الأخارسة وبنو بياضة وهم من ثعلبة.
وتسكن هذه القبيلة منطقة بئرالعبد بين القنطرة شرق والعريش، وهي تلي القبيلتين السابقتين من حيث عدد السكان، وأهم عشائرها: المرازقة، والأبايضة، والربايعة، والهروش، والموالكة، والحفيشات، والعوايصة، والزوايدة، والكريمات، والتواتبة، واليمانية، والدراهمة.
ولهذه القبيلة امتداد بمحافظة الشرقية في مراكز أبو حماد شرقية، وأبو كبير، وبلبيس. كما أن لها امتداد بأرض الحجاز. ويسمونهم هناك "بني حرب" وقد ساهم أفراد هذه القبيلة في المجهود الحربي إبان حرب 1967 مما دفع إسرائيل إلى هدم وإحراق منازل كثيرة لهذه القبيلة.
4. قبيلة بلِّى
نسب القبيلة
هو بلِّي بن عمرو بن الحافي بن قُضَاعة.
ديار بلِّي في المملكة العربية السعودية:
تنتشر عشائر بلي في الوقت الحاضر في شمال الحجاز (شمال غرب المملكة العربية السعودية)، وتبدأ ديار بلي من الشمال الغربي حيث يحدها مع الحويطات ـ وقبلها بني عُقبة ـ وادي داما وهو واد يركز على جبال الحُمر بين شواق والديسة وسليسل، وماسال منه في الشمال في وادي سليسل هي ديار الحويطات خلفاء بني عُقبة وماسال من الغرب في وادي داما إلى البحر هي ديار بلي التاريخية والفاصل هو وادي داما مجرى السيل، وحدود ديار بلي من الشمال الشرقي فهو وادي الأثيل وهو الحد بين بلي وقبيلة بني عطية.
أما ديرة بلي من الشرق فتمتد حتى أعلى وادي العُلا الفاصل بين بلي وعَنَزة وهو يصب في وادي الحمض من شرقه.
وأما من الجنوب فتنتهي ديار بلي عند وادي الحمض الفاصل بين قبيلة جهينة القضاعية (أبناء عمومة بلي) وهو واد يصب غرباً في البحر الأحمر ـ الحد الغربي لقبائل الحجاز وباقي قبائل جنوب غرب المملكة حتى حدود اليمن.
وهي من أقدم قبائل سيناء وأعرقها منذ القدم. وتسكن منطقة المزار والريسان. ومن عشائرها: المطارقة، والمقابلة، وأولاد الفاطر، والشلبين، والعتابلة، والدهاتمة. ولها امتداد في محافظة القليوبية داخل مصر كما لها امتداد بالحجاز والأردن.
5. قبيلة الأخارسة
نسب القبيلة
قال القلقشندي في قلائد الجمان عام 821هـ وفي صبح الأعشى: إن قبلة الأخارسة هي أصلاً بطن من طيئ القحطانية وأيده المقريزي في البيان والإعراب وذكر أن الأخارسة والبياضية من ثعلبة من طيئ، والراجح أن الأخارسة والبياضية أبناء عمومة ونزلوا في زمان واحد من بلاد الشام وكلاهما من طيئ، والمعروف أن طيئ من بلاد اليمن نزحت إلى شمال جزيرة العرب (بنجد) قبل بزوغ شمس الإسلام ثم ملأت السهل والوعر في العراق والشام، والبياضية والأخارسة من طيئ الساكنين بلاد الشام منذ الفتوحات وهاجروا إلى سيناء ومصر أيام حروب السلطان صلاح الدين الأيوبي مع الصلبيين في الدولة الأيوبية أول القرن السابع الهجري.
وذكر نعوم شقير في تاريخ سيناء في بداية هذا القرن عن الأخارسة وقال: بلادهم من شاطئ البحر المتوسط من غراقد الحسنة شمالي بركة الجمل غرباً إلى قلعة مفرج المعروفة بقلعة البلاح على نحو ساعتين من قلعة الطينة، وأهم مراكزهم القلس.
وهي قبيلة كبيرة تسكن منطقة رمانة ولها امتداد بمحافظة الشرقية والإسماعيلية بجهة القنطرة غرب وأهم عشائرها: الزغاونة، والعسوية، والعطالات، والزوايدة، والرضاونة، والمناسوه، والعطيات، والخوالدة، وبني عبد، والفطاوية، والشوابكة.
6. قبيلة العقايلة
نسب القبيلة
ذكر العلامة القلقشندي في صبح الأعشى، ونهاية الأرب أن العقيليين بطن من ثعلبة من طيئ القحطانية، وبعد خروج ثعلبة وبطونها سكنت قادمة من نجد في فلسطين ثم نزلوا إلى سيناء ومصر في عهد الدولة الأيوبية.
كما ذكر أحمد لطفي السيد ونعوم بك شقير عن العقايلة بأنها من قبائل ساحل سيناء الشمالية في منطقة قاطية، ونزل منهم في وادي النيل في الشرقية بمركز فاقوس وصعيد مصر. ومن أشهرعشائرها: الكليبات، والنجاتية.
7. قبيلة الدواغرة
هم من عرب مطير، وتسكن هذه القبيلة منطقة الزُّقبة، من بلاد العريش.
8. قبيلة السماعنة
نسب القبيلة
ذكرهم القلقشندي في نهاية الأرب وسبائك الذهب وأيدة السويدي أن السماعنة من بطون جذام، وفي قلائد الجمان المستدرك من العلاَّمة القلقشندي عرف السماعنة ووضح قائلاً: السماعنة من مهدي دخلوا في بنو طريف من جذام، وأصل مهدي في التعريف أنهم من بني عُذْرة من قُضَاعة من حمْير القحطانية من عرب اليمن. وبنو مهدي أكثر بني طريف عدداً وأوسعهم نطاقاً.
والمرجع أن السماعنة من فروع مهدي التي كان لها وجود ضمن جذام منذ القرون الأولى للإسلام، أما تفرع السماعنة كقبيلة فيعود إلى ستة قرون وقد ذكرها القلقشندي كبطن من جذام عام 821 هـ، وكان السماعنة والسعديين من أقدم البدو الذين توطنوا في شمال سيناء، تلا ذلك قدوم بطون طيئ من الشام مثل البياضية والأخارسة والعقايلة.
وتسكن هذه القبيلة في منطقة "قطين". وهي عائلة واحدة. ويقيم بعض أفرادها في محافظة الشرقية بمركز فاقوس.
9. قبيلة العيايدة
نسب القبيلة
أجمع الرواة ومحققو العصر لما تواتر عند أجداد العيايدة أن نسبهم إلى قبيلة قحطان من كبرى قبائل المملكة العربية السعودية، وأن أجدادهم المؤسسون كانوا إخوة ثلاثة قد توطنوا حوالي النصف الثاني من القرن السابع الهجري، ومن هؤلاء الرجال نمت القبيلة وتكاثرت ثم انتشرت في الديار المصرية.
وأن الثلاثة رجال هم "جربوع" ومنه بطن الجرابعة، و"سلطان" ومنه بطن السلاطنة، و"جوعل" ومنه بطن الجواعلة، وقيل إن هؤلاء من أبناء رجل يسمى "سعود بن عياد" والأخير هو القادم من الجزيرة العربية فتسمت به القبيلة، وقيل إن قبر سعود في سيناء.
وهي من أكبر قبائل شمال سيناء، ولها امتداد في محافظة الجيزة والشرقيه وبني سويف والبحيره، كما لها امتداد في محافظة البحيرة، وامتداد ببادية الحجاز.
تسكن هذه القبيلة منطقة "أم خشيب" من الجهة الغربية والبحيرات المرة، وأهم عائلاتها "السلاطنة".
10. قبيلة الرياشات
هي إحدى القبائل التي تقيم في مصر وفلسطين والأردن والحجاز واليمن وتحمل بطونها نفس الاسم. أما الرياشات في شمال سيناء بمنطقة الشيخ زويد حاليا فهم يشكلون القسم الأكبروالأشهر في الوطن العربي من هذه القبيلة العريقة. وتتكون من أربع عشائر هم: الزراعوة، والهشوش، والجراوين، والطويلة.
نسب القبيلة
يقول بعض رواة القبيلة من رياشات سيناء أن قبيلتهم تنسب إلى رجل يدعى "عطية الرياشي" ولقبه "عطية القناص "، الذي ترك ثلاث أحفاد له من أصل سبعة أبناء قتلوا جميعاً في بعض الغزوات. وظل هؤلاء الأحفاد في صحراء الأردن والحجاز وكونوا عدة عشائر كتب عليها الفناء والتشتت على أيدي ولاة الشام العثمانيين ولم يتبق منها إلا بعض العائلات القليلة والتحمت مع فروع الرياشات في سيناء والذين هاجروا بعد 1948 إلى الأردن.
ومما هو جدير بالذكر أنه عند مرور "عطية القناص" جد الرياشات على قطاع غزة تزوج من إحدى العائلات الشريفة التي تنسب إلى الأشراف من كنانة في الحجاز وهي عائلة "أبي الكاس"، وقد عاش فترة قصيرة في منطقة غزة ثم في شمال سيناء ثم عاد إلى أحفاده في الأردن وتبوك تاركا ولده محمد مع أمه الشريفة الهاشمية.
ثم تزوج محمد بن عطية القناص الرياشي بدوره في سن مبكرة وأنجب ثلاثة أبناء هم علي وعبد السلام وعمار.
يقول الرواة إن "عمار" نزح إلى ساحل مصر الشمالي الغربي في نواحي مطروح وسلالته منتشرة هناك ويعرفون بالرياشات في منطقة الساحل الشمالي لمصر.
11. قبيلة المساعيد
ومن فروعها قبيلة الأحيوات التي تسكن وسط سيناء. وهم أقوى قبائل العريش بعد السواركة. تسكن هذه القبيلة شرق القنطرة ولها امتداد بالحجاز.
نسب القبيلة
ذكر شيوخ قبيلة المساعيد بالاتفاق العام في مصر والسعودية لما تواتر عند أجدادهم أن قبيلة المساعيد من نسل هانئ بن مسعود الشيباني من بكر بن وائل من ربيعة العدنانية.
وأكد العارفون بتاريخ القبيلة من المساعيد في الديار المصرية أن أبناء هانئ كانوا في شكل عشيرة من شيبان أبو بكر وكان مقرهم حتى أواخر القرن الخامس الهجري في الإحساء أو شرق نجد وجنوب غرب العراق، كما أن بطون شيبان وعموم بني بكر بن وائل قد تفرقت بعد الإسلام وسكنت نواحي كثيرة من الجزيرة العربية والعراق والشام وحتى بلاد تركيا والمسماة هناك ديار بكر حتى الآن. ان المتواتر لدى شيوخ قبيلة المساعيد في الديار المصرية ان قبيلة المساعيد من نسل هانئ بن مسعود الشيبانى وفى الثاني من شوال لعام 1431هـ الموافق الحادى عشر من سبتمبر لعام 2010 م وقع الشيخ سعيد بن سالم المسعودى شيخ مشايخ قبيلة المساعيد في الديار المصرية على وثيقة تم التاكيد فيها على ان قبيلة المساعيد من نسل هانئ بن مسعود الشيبانى الذي هزم الفرس في أواخر العصر الجاهلى واليكم صورة طبق الاصل من الوثيقة التي وقع عليها الشيخ سعيد بن سالم بن حسين بن عقيل الامير المسعودى شيخ قبيلة المساعيد في الديار المصرية
تم التوقيع بتاريخ الثاني من شوال لعام 1431هـ الموافق الحادى عشر من سبتمبر لعام 2010 م..
واليكم نص ماورد في الوثيقة بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى(وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) نسب قبيلة المساعيد لما تواتر عن أجدادهم ان قبيلة المساعيد من نسل هانئ بن مسعود الشيبانى الذي هزم الفرس في أواخر العصر الجاهلى واكد على ذلك شيوخ المساعيد القدامى وهم الشيخ سليم بن حسن الأمير المسعودى والشيخ سالم بن حسين الأمير المسعودى والشيخ حسين بن عقيل الأمير المسعودى والشيخ إبراهيم بن سلمى الأمير المسعودى وهؤلاء من فرع الامراء والشيخ عيد بن غنام أل راشد المسعودى والشيخ حسين بن غنّّام ال راشد المسعودى والشيخ صقر بن سالم ال راشد المسعودى وهؤلاء من فرع الرواشدة والشيخ سلامة بن سعيد ال عيهور والشيخ الشهيد حسين بن مسلم ال عيهور وهؤلاء من فرع العواهير والشيخ حمد بن سليمان والشيخ محمد حمد بن سليمان ال أدغيم وهؤلاء من فرع الأدغيمات والحاج نمر بن عيد بن عيادة أل مربد والحاج سليمان بن عيد أل مربد وهؤلاء من فرع المرابدة وهؤلاء الشيوخ رحمة الله عليهم جميعا ومن بعدهم الشيخ سعيد بن سالم شيخ مشايخ قبيلة المساعيد ألتوقيع سعيد سالم حسين
ولقد حصلت على اصل الوثيقة من الأخ حامد أبوعقيل الامير المسعودى في الثالث من شوال لعام1431 هـ الموافق 12 من سبتمبر لعام 2010 م وما ورد في الوثيقة هو المتواتر لدينا نحن مساعيد الديار المصرية وهو امر مجمع عليه ولا جدال فيه..
ولقد اهدانى الاخ احمد القرعانى صورة للصفحة 136 وتابعتها من كتاب كتاب "المشجر الكشاف لتحقيق أصول السادة الأشراف" من كنانة تأليف شمس الدين أبي علي محمد بن أبي العباس أحمد بن عميد الدين أبي تعلب علي الحسيني العميدي النجفي.... تحقيق
عارف أحمد عبد الغني - عبد الله بن حسين السادة
.. وكانت الصفحة 136 عبارة عن عمود نسب طويل وورد في الصفحة نسل مضر بن نزار بن معد بن عدنان وربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ولم تتسع الصفحة 136 لذكر قبائل ربيعة بن نزار فتم كتابة صفحة تابعة لها تحمل عنوان (تابعة 136 وملحقة بربيعة بن نزار) وهذه الصفحة (التابعة) تناولت عمود نسب لهانئ بن مسعود الشيبانى وذريته وتم ذكر قبيلة المساعيد كاول قبيلة واليكم صورة طبق الاصل من المشجرة
وفى الصفحة (136) تناول الكاتب ذرية هذيل بن مدركة ولم يذكر قبيلة المساعيد فمن اين اتى البعض بقولهم الباطل الذي لا اصل له بان المساعيد من هذيل واليكم صورة طبق الاصل
وفى الصورة الأخيرة نسل هذيل من نفس الصفحة وليس به المساعيد . ونخلص من موضوعى هذا ان المشجرة تناولت هذيل وبنى شيبان في صفحة واحدة وتم ذكر قبيلة المساعيد كاول قبيلة من ذرية هانئ بن مسعود الشيبانى وذلك في (تابعة 136) ................................. وماورد في المشجرة من نسب قبيلة المساعيد إلى بنى شيبان هو قول شيوخ قبيلة المساعيد فالمتواتر لدى شيوخ قبيلة المساعيد في الديار المصرية ان قبيلة المساعيد من نسل هانئ بن مسعود الشيبانى
.واكد العديد من الباحثين على ان قبيلة المساعيد تعود بنسبها إلى بنى شيبان من بكر بن وائل من ربيعة العدنانية ...
1_ محمد سليمان الطيب.. قال الاستاذ محمد سليمان الطيب في موسوعة القبائل العربية عند حديثه عن قبيلة المساعيد (بعد بحوث ميدانية دقيقة ذكر شيوخ قبيلة المساعيد بالاتفاق العام في مصر والسعودية لما تواتر عند أجدادهم أن قبيلة المساعيد من نسل هانئ بن مسعود الشيباني من بكر بن وائل من ربيعة العدنانية.)
2.عبداالحكيم الوائلى...ذكر في موسوعته (موسوعة قبائل العرب) (5/2106،2107) :أن مساعيد جبل الدروز ـ جبل العرب ـ في محافظات سورية أتو إليها قبل الدروز قبل عام 1112هــ وهم قبيلة شيبانية وائلية عدنانية، وكذا مساعيد الأردن وفلسطين وسيناء.) وفى حديثه أيضا عن الكرادمة ذكران الكرادمة وواحدهم الكرادمي وأيضا الكرادمة وهم فخذ من أولاد سويلم بن صادق الوعد بن علي ابن معلى المسعودي من الأحيوات من المساعيد من بني شيبان بن بكر بن وائل وموطنهم الجزيرة العربية في هجرة" قبة" شرق نجد ويسكنون أيضا بلاد الشام ومصر ومنهم الرتيمات والرواشده والصوالحة والعماوية وأولاد سويلم والمقابلة والفروم آمر بني علي. ..واورد الوائلى أيضا في موسوعته في الجزء الخامس عند حديثه عن عشائر وعائلات تحمل اسم الكساسبة ذكر منها الكساسبة..فخذ من الرضاوين من اولا غانم من الشوافين من الاحيوات من المساعيد من بكر بن وائل من العدنانية في مصر وفلسطين والاردن والسعودية ومنهم البدرشان.الحمامدة والعلاوية والقوامشة
3.تركى نصار ..يقول راشد الاحيوى ــ قال تركي نصار في كتابه الصادر عام 1977 م في ذكر قبيلة الأحيوات في سيناء أنهم من : " المساعيد من نسل مسعود بن هاني الشيباني " (أردني في الجولان ص 366).. وان المتامل لما اورده تركى نصار يجد انه اخطأ في تدوين اسم جد المساعيد مثل نعوم شقير الذي دونه مسعود بن هانى إلا أن تركى نصار اصاب حين نسب مسعود بن هانى إلى بنى شيبان
4.جهاد أبوغرابة قال الاتى (ذكروا جميعا ان المساعيد من بن شيبان وانه لا خلاف على ذلك) (وقال لى احدهم استشهد بقرية جلبانة من الصغير إلى الكبير فهم جميعا يذكرون نسبهم لشيبان)
5.المحامى طلال البطاينة ذكر في كتابه (الصفوة _جوهرة الانساب_الاردن)عدة عشائر وعائلات تحمل اسم المغاربة ومنها المغاربة من النجمات من أولاد غانم من الشوافين من أولاد سعد صادق الوعد من الاحيوات من ذرية معلا المسعودى من قبيلة المساعيد من ذرية هانئ بن مسعود من بنى شيبان من العرب العدنانية. وذكر أيضا في حديثه عن لكساسبة. الكساسبة من الشوافين من أولاد سعد صدق الوعد من الاحيوات من قبيلة المساعيد من ذرية هانئ بن مسعود الشيبانى ويتفرعون إلى الفروع التالية (الزيادون _ البدران _المراحلة _النصيرات) .... 6.مشجر النجفى العميدى عن قبائل ربيعة بن نزار واول قبيلة ذكرها هي قبيلة المساعيد... كتب الاخ احمد القرعانى مشرف عام مجلس قبائل مصر في موقع (النسابون العرب) يقول
((اذا كان القلقشندى الناقل من الحمدانى لم يذكر المساعيد ومن بعد السويدى الناقل من القلقشندى لم يذكرهم أيضا
فهذا لايهم فقد ذكرهم النجفى في أحد مخطوطاته الغير منشورة في كتاب الرفاعى ونسبهم إلى هانى بن مسعود بن عامر بن عمرو بن ابى ربيعة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن على بن بكر بن وائل وذكر الكثير من نسل هانى بن مسعود وقد راجعت العمود ووجدته متفقا تماما مع جمهرة نسب بن الكلبى وبالتالى يكون الخلاف الدائر في نسب المساعيد قد انتهى لان المعروف ان نسبة المساعيد إلى هانى بن مسعود نسبة شفوية متوارثة عند أبناء القبيلة لم تؤيد بتدعيم أحد العلماء القدامى الكبار في الا نساب وزاد الامر تعقيدا اغفال الحمدانى والقلقشندى والسويدى لهم ومن وجهة نظرى لو كان نسب المساعيد قد تم تأييده من أحد العلماء قديما أو لو تم اكتشاف مشجرة النجفى لما أخطأ البعض القليل في نسبة المساعيد إلى مسعود بن جابر الهذلى تارة وتارة أخرى إلى شيابين عتيبة وقول النجفى العميدى جاء قولا فصلا مؤيدا لروايات أبناء المساعيد
واحقاقا للحق هذة المشجرة مكتوب عليها استخراج العبد محمد مرتضى الحسينى (مرتضى الزبيدى)خادم علم الانساب بمصر واعتقد من وجهة نظرى ان هذة المشجرة من مشجرات النجفى ووجدها الزبيدى وان الزبيدى لم يحرر هذة المشجرة)) ...
7_رواية أبناء قبيلة الاحيوات حول نسبهم وفى رحلته إلى الديار المصرية التقى الباحث جهاد أبوغرابة بأبناء الاحيوات في سيناء حيث قال (سويلم بن سليم بن دراويش بن صفيح من الاحيوات حسب ما هو متواتر من جفجافة
_ عودة بن سليم بن دراويش بن صفيح من جفجافة
_عطية (الشهيبى) بن سلام بن سليم بن مطير بن صفيح من جفجافة
ذكروا جميعا ان المساعيد من بن شيبان وانه لا خلاف على ذلك) 8_نعوم شقير وخطأه في التدوين حينما نقل عن الاحيوات 1_تاريخ سيناء لنعوم شقير قال نعوم شقير في كتابه تاريخ سيناء منذ مائة عام تقريبا عند حديثه عن قبيلة الاحيوات مانصه(وفى تقاليدهم انهم من بنى عطية المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هانئ) تاريخ سيناء ص 117. والصحيح هانئ بن مسعود الشيبانى طبقا لما هو متواتر عند شيوخ قبيلة المساعيد في الديار المصرية. وربما يكون مسعود بن هانئ الذي ذكره نعوم شقير هو حفيد لهانئ بن مسعود الشيبانى.. واليكم مجموعة أخرى من المراجع نقلت عن نعوم شقير .. 2_سيناء ارض القمر للواء رفعت الجوهرى ذكر نسب قبيلة المساعيد نقلا عن نعوم شقير بنفس أسلوب نعوم شقير حيث قال(ان الاحيوات من (المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هانئ) سيناء ارض القمر ص137 وهذا الكتاب صادر عام 1965 3_بلادنا فلسطين لمصطفى مراد الدباغ ذكر قبيلة الاحيوات وقال عنهم وبنفس أسلوب نعوم شقيرأيضا (من المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هانئ (بلادنا فلسطين ج1قسم2ص474) 4_سيناء الأرض والحرب والبشر لسالم اليمانى البياضى ذكر ان الاحيوات من (المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هانى)سيناء الأرض والحرب والبشر ص 208 صادر سنة 1975 5_سيناء من احمس إلى الساداتلاحمد أبوكف قال ان الاحيوات(ينتسبون إلى المساعيد الذين بدورهم ينتمون إلى مسعود بن هانى)سيناء من احمس إلى السادات ص222 صادر عام 1977 6_سيناء الموقع والتاريخ لعبده مباشر وإسلام توفيق قالا ان الاحيوات من (المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هانى)سيناء الموقع والتاريخ ص21صادر عام 1977 7_رباعية سيناء لفتحى رزق قال عن الاحيوات انهم من (المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هانئ)رباعية سيناء ص415 صادر عام 1984 8_موسوعة قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية لاحمد أبوخوصة قال ان الاحيوات(يعودون بنسبهم إلى المساعيد نسبة إلى جدهم مسعود بن هانى)موسوعة قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية ص 306صادر عام 1994 9_تاريخ القبائل العربية في الأردن لعلى نصوح الطاهر (من المؤرخين من يردهم إلى مسعود بن هانى وهذا قول مساعيد سيناء)تاريخ القبائل العربية في الأردن _ مخطوط _ ص 258 فمسعود بن هانئ الوارد ذكره في المراجع السابقة من وجهة نظرى انه هو نفسه هانئ بن مسعود الشيبانى وان نعوم شقير اخطأ في التدوين وقد يكون مسعود بن هانئ حفيد لهانئ بن مسعود الشيبانى وهو ماورد في النسب الكبير لابن الكلبى من وجود ولد لهانئ بن قبيصة بن هانئ بن مسعود اسمه مسعود بن هانئ 9_ اعترافات حاتم عبدالهادى السيد بان كتابه قد تعرض للتحريف وسأورد لكم ماكتبه حاتم في الموقع الرسمى لقبيلة المساعيد حول تحريف كتابه.. الاقتباس الأول.. اعتراف حاتم عبدالهادى بان كتابه قد تم حذف الكثير من الروايات منه..
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ حاتم عبدالهادى
________________________________________
ولقد علمت أنّ الشّيخ عيد البريدي كان كريماً للضّيف كما يذكر لنا شاعراً اخر قال عن المساعيد خير الورى قوم عرفتهم المساعيد من شيبان نعم الأعارب قلت : أصح الله لسانك، وهذا يؤيد ما رواه الشيخ / سعيد سالم حسين شيخ قبيلة المساعيد بجلبانة : مساعيد من شيبان خير الأعارب لهم شيمة لم تجدها عند غيرهم وأقول لقد تم حذف الكثير من الروايات التي اوردتها هنا لأسباب لا مجال لذكرها هنا لكن روايات المساعيد هنا أمامكم وتؤكد على الكثير من الروايات وأنا لن أجزم في النهاية في الأمر فأهل مكة ادرى بشعابها وهم يعرفون نسبهم
............................... الاقتباس الثاني.. حاتم عبدالهادى يشر إلى انه وجد حذفا عند طباعة الكتاب وانه كان قد اتفق مع الطيب ففى نسب المساعيد إلى بنى شيبان..
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ حاتم عبدالهادى
________________________________________
أولا مرحبا بكم جميعا وكان هذا جزء من نحريف أو تصحيف لهانئ بن مسعود وهو الذي يجب أن نعيد المظر فيه طالما حصحص الحق وأرجو ألا تقلقوا من شيء فبكم سيتم معى تصحيح أي خطأ وللعلم كنت قد اتفقت مع الطيب إلا أننى وجدت عند طباعة الكتاب حذفاً فسامح الله من حذف وسنعيد طبع الكتاب ونضيف اليه ان شاء الله بل سبتم تغيير الكثير محبتى حاتم عبدالهادى مصر
...............................
الاقتباس االثالث..
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ حاتم عبدالهادى --------------------------------------------------------------------------------
قلت أهل مكة أدرى بشعابها وعندما أورد رأى السيد راشد فانما لأن له كتاب وطالما انتم تقرون بنسبكم للشيبانيين فأنا وهذا أول اعتراف منى أتفق معكم لوروده على لسان بعض الرواة الذين قابلتهم وسجلت معهم كالشيخ سعيد وغيرهم ولهذا يجب بعد ورود رأى الكبار أن أعيد طبع كتابى عن المساعيد لنعيد انتسابهم لبنى شيبان لأن الحقيقة بكم كمساعيد قد انجلت ولن أعرف عن المساعيد أكثر منكم وأهلا بمساعيد بنى شيبان محبتى حاتم عبدالهادى السيد
... فالاستاذ حاتم عبدالهادى هنا يؤكد انه سمع بنفسه من الرواة نسب المساعيد إلى بنى شيبان وذكر منهم الشيخ سعيد بن سالم الامير المسعودى شيخ قبيلة المساعيد في الديار المصرية . فنسب قبيلة المساعيد إلى بنى شيبان يعرفه الكبير والصغير من أبناء قبيلة المساعيد في الديار المصرية وهو امر مجمع عليه ولا جدال فيه...
تأليف شمس الدين أبي علي محمد بن أبي العباس أحمد بن عميد الدين أبي تعلب علي الحسيني العميدي النجفي.... هناك بعض العشائر الصغيرة في شمال سيناء، مثل: العلوية، والملاعبة، والجبور. أصــول قــبيلة جــهينة قبائل أولاد على
تعتبر قبائل أولاد على من أكبر القبائل العربية في جمهورية مصر العربية ويزيد تعددهم عن المليونى نسمة وتسكن هذة القبائل محافظات (مطروخ / الإسكندرية/ البحيرة / الجيزة / الفيوم / الغربية / الشرقية) وهم يفخرون بسلامة واصالة تنسيبهم وينقلون سلسلة انسابهم عن اجدادهم ويتفاخرون بها يحتفظون بعادات العرب الاصيلة. تعتبر قبائل أولاد على من كبرى قبائل السعادى ولها تارخ طويل وتنتشر في الصحراء الغربية المصرية والجماهيرية اليبية. وتنتسب قبيلة أولاد على إلى عقار أبو الليل الذئب وابو الليل الذئب أحد زعماء بن سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrmansour.forumegypt.net
 
القبائل العربية المنتشرة في مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mr Mansour Dawoud 2 :: Your first category :: لا لتزييف تاريخ مصرقبل الفتح الإسلامي :: ركن القبائل العربية في مصر-
انتقل الى: